إيران تحيل صحيفة إلى القضاء بعد خبر عن “وفاة الملك عبدالله” بتهمة الإساءة “لدولة جارة”

التقاط

في خطوة مفاجئة، أعلنت السلطات الإيرانية عن إحالة صحيفة محلية محسوبة على التيار المحافظ في البلاد إلى القضاء على خلفية نشر عنوان قالت طهران إنه “يتعارض مع العلاقات مع الدول الجارة” وذلك بعدما تطرقت الصحيفة إلى ما قالت إنه “خبر وفاة” العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والأجواء السياسية بالمملكة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن هيئة الإشراف على الصحافة “أحالت صحيفة ‘وطن امروز’ (وطن اليوم) إلى المحكمة بسبب نشرها عنوانا يتعارض مع العلاقات مع الدول الجارة.. نشرته في صفحتها الأولی يوم 6 يناير/کانون الثاني الحالي، ويتعارض مع العلاقات مع الجيران وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي.”

وأضافت الوكالة أن الصحيفة “كتبت عنوانا عريضا على صفحتها الأولى يمس العلاقات مع السعودية” مضيفة أن هيئة الإشراف على الصحافة وجهت أيضا تنبيها لصحيفة “قانون” بسبب نشرها كتابة ساخرة “تمس العلاقات مع الجيران وتتعارض مع قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي.”

وكانت صحيفة “وطن امروز” قد تحدثت في عددها المشار إليه عن “إعلان موت” الملك عبدالله، بعد الأنباء عن وعكته الصحية مؤخرا، كما ناقشت مستقبل الأوضاع في المملكة التي تشهد علاقاتها مع إيران حالات من المد والجزر على خلفية الصراع حول عدة ملفات بالمنطقة، وخاصة الأوضاع في الخليج وسوريا والعراق.

وكانت عدة شخصيات إيرانية رسمية قد وجهت انتقادات علنية أو ضمنية إلى السعودية ودول خليجية أخرى خلال الأيام الماضية، محملين إياها المسؤولية عن تراجع أسعار النفط. كما قامت صحيفة “وطن امروز” بالرد على قرار محاكمتها بمقال انتقدت فيه اتهامها بـ”مس العلاقات” مع الجيران، وذلك عبر مهاجمة الرياض وتحميلها مسؤولية العديد من المشاكل التي تواجهها إيران.

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

t_logo

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *