أخبار عربية وعالمية

بدء مؤتمر دولي في فيينا لمنع التحريض على العنف



جانب من المؤتمر الدولي في فيينا لمنع التحريض على العنف (كونا)

فيينا (يونا) – انطلقت في مقر الأمم المتحدة في فيينا، اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر دولي حول جهود مكافحة التحريض على العنف وفق خطة عمل أطلقتها المنظمة الدولية لإشراك الزعماء الدينيين في هذه الجهود.

وقال مقر الأمم المتحدة في بيان، نقلته وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، إنه سيشارك في المؤتمر زعماء دينيون وجهات فاعلة من مختلف الأديان والطوائف وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام إضافة إلى الدول الأعضاء والمنظمات المتعددة الأطراف ومنظمات الأمم المتحدة.

وسيناقش المشاركون السبل العملية لتنفيذ خطة العمل ويحددون الأولويات لتنفيذها في مختلف المناطق استنادا إلى الأهداف والمجالات التي حددتها خطة العمل بما في ذلك منع التحريض على العنف الجسدي والتطرف العنيف والتعاون مع المؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام من أجل إشاعة العدالة والتعايش في المتجمعات.

وتتضمن خطة العمل توصيات محددة لمنع التحريض على العنف وتعزيز دور المجتمعات المحلية في مقاومة العنف والتحريض عليه بحسب بيان صدر بهذا الشأن عن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس.

ودعا غوتيرس إلى نشر هذه الخطة والعمل على تنفيذها على أوسع نطاق من أجل تمكين رجال الدين من منع ومكافحة التحريض على العنف عملا بالتوصيات التي صدرت في اجتماع بهذا الخصوص عقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك في يوليو الماضي.

ووفقا للبيان فإن المؤتمر الدولي يتخلله ست جلسات عمل تركز على آلية تنفيذ الخطة التي جاءت في توصيات اجتماع نيويورك لاسيما سبل تطبيقها على النطاقين الوطني والاقليمي.

وكانت الأمم المتحدة تبنت هذه الخطة بعد سنتين من المشاورات المكثفة على الصعيدين العالمي والاقليمي التي ركزت على بحث ظاهرة تزايد خطاب الكراهية والتحريض على العنف ضد الأفراد أو المجتمعات المحلية في السنوات الأخيرة.

وتأمل المنظمة الدولية في أن يساهم تنفيذ خطة العمل في منع الجرائم الفظيعة لا سيما في المناطق التي تخضع لتأثير التوترات الدينية والطائفية والعنف إضافة إلى العمل على تعزيز احترام كل أشكال حقوق الإنسان وحمايتها.

(انتهى)

ص ج



Source link

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

t_logo

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *